السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

لا تدع الشيطان يلهيك عن أداء الصلاة في وقتها .

نرجوا منك زائرنا الكريم الإنضمام إلى أسرة منتدى

الوطني لموظفي المصالح الإقتصادية بالتسجيل



يهتم بشؤون موظفي المصالح الاقتصادية لمختلف القطاعات بالجزائر
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

  الترميمات و الإصلاحات لغويا و إداريا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tahar32
290مساهمة
290مساهمة


عدد المساهمات : 2299
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
العمر : 46





مُساهمةموضوع: الترميمات و الإصلاحات لغويا و إداريا   السبت 24 مايو 2014 - 10:10

الترميمات و الإصلاحات لغويا و إداريا
* مدلول الترميم يتضمن المعاني التالية : -
- المعالجة حتى التسوية.
- التتبع بالإصلاح و البناء مع فكرة الضرورة
- البالي القديم البالي المتقطع

* مدلـــول الإصلاح : -
- زوال الفساد.
- جعل الشيء موافقا.
- كل ما هو ضد الفساد لجعل الشيء صالحا.
يتضح من خلال هذه التعارف لغويا أن الترميم و الإصلاح عمليتان مرتبطتان تكاد تكون مترادفة مما يجعل تحديد معانيها صعبة شاقــة.

الترميمــــــات
إن الهدف من تناولنا لهذا الموضوع هو ضبط مثل هذه الأعمال لتنظيم التدخلات في مثل هذه الميادين و ذلك من أجل تدقيق مدلولاتها و ضبط مصطلحاتها من الناحية الإدارية و توحيد العمل لها. فإذا كانت الترميمات لها مبررها بالنسبة للمؤسسات القديمة فإنه غير ذلك بالنسبة للمؤسسات الحديثة لكونها أنجزت خاضعة الى مقاييس البناءات المدرسية.
لذا فإن مفهوم الترميم لا يطبق إلا على الإنجازات المكملة و التعديلات التي تهدف الى علاج مٍركز للنقائص الشائعة الملحوظة في الهياكل الحالية لبعض المؤسسة المتوسطة و الثانوية لذا فإن أعمال الترميم يتمثل على : -

01- الأعمال المؤدية إلى حماية المؤسسة و كذا كل تعديل ناتج عن أسباب أمنية.
02- الإنجازات الجديدة الضرورية التي تضمن السير الحسن للمؤسسة.
03- إقامة التدفئة (التجهيز الأولي )
04- التعديلات الخاصة لغاية حسن استعجاب المحلات و المرافق ، كتحويل مراقد غيرمستعملة إلى أقسام وذلك لنقص عدد الداخلين أو لحذف داخلية بكاملها.
05- التوسع بصفة استثنائية و ذلك بعد استفاد كل الوسائل لحل مشكلة قدرة الاستقبـال بالنسبة للمؤسسات التي فتحت أبوابها من 5 سنوات على الأقل.

الإجراءات و الرزنامة :-
يقدم رئيس المؤسسة الى مديرية التربية ملفا كاملا يحتوي على :-
01- طلب حسب النموذج المرفق.
02- تقرير موضوعي أو عرض حال يعوض على مجلس التربية و التسيير وإما على مجلس التوجيه والتسيير.
03- كشوف تقديرية مبالية.
04- تصميمات تنجر من طرف مكاتب دراسات لكل بناء جديد و يحول لهذا الملف الى مديرية التربيـــــة قبل 31 ديسمبر من كل سنة.

إما الإجراءات التي تؤخذ على مستوى مديرية التربية فإن هذه الأخيــرة تراقـــــب و ذلك خلال المدة الممتدة من 01 جانفي الى 31 جانفي الوثائق التالية :-
01- ان الملف كامل و تحتوي على كل الوثائق المطلوبة
02- يراقب و يعاين إذا أقتضى الأمر نجاعة الطلب
03- يحضر قائمة الترميمات المقبولة حسب النموذج الخاص بذلك.
04- تحديد القائمة النهائية للأشغال المطلوب انجازها مع مصالح الولاية.
05 - إرسال القائمة النهاية للحاجيات الى الولاية.

ملاحظة : - لا يقبل أي طلب ترميم إلا إذا ستوفى الشروط المذكورة و يرسل عن طريق السلم الإداري.

-----------------------------------------------------------
حمل نماذج خاصة بالترميم والإصلاحات -اضغط-
---------------------------------------------------------
خاتمة
إن صيانة المؤسسات التربوية يعود بصفة عامة الى الفريق الإداري و الأساتذة و كذلك المال وذلك بنوعية التلاميذ عن طريق عقد جلسات مع مسؤولي الأقسام و كذلك عن طريق تخصيص دروس تحسيسية مع التلاميذ إما دور المدير و المقتصد و أوانها فيتجلى فيما يلي : -
01- الرقابة المنتظمة و المتكررة للمرافق و البنايات و التجهيزات و مشاركة الجميع في ذلك.
02- إصلاح ما فسد في وقته و هذا دور قيم الإصلاح.
03- إبعاد كل تلميذ و كل عامل بأن المراقبة قائمة و أن كل فساد يعرض صاحبه و أوليائه الى تحمل المسؤولية.
04- الحفاظ على القانون الداخلي للمؤسسة و تطبيقه خاصة في المواد التي تهدف الى الحفاظ على ممتلكات المؤسسة.
05- استخدام الأموال الممنوحة للمؤسسة بحكمة و تبصر و أن لا يرى في ذلك إلا المصلحة العامة فتنفق الإعتمادات بموضعية فائقة و بصفة قانونية و جماعية شفافة خاصة.
06- اعتناق الصبغة الجماعية التشاورية ( لا خاب من استشار) و ذلك بتنصيب مجلس بتحمل عبء إدارة المؤسسة في التسيير الجماعي لمثل هذه الأعمال.

لكن لا يمكن تحقيق ذلك إلآ إذا كان المقتصد و هو ذلك الشخص الذي تتوفر فيه شروطا ثقافية و إدارية مكتسبا قدرته البشرية و متصفا بما يلي:
01- ملما بكل القوانين و المناشير و الجرائد الرسمية التي تنظم عمله بدقة كبيرة.
02- مطلعا على كل التغييرات و التعديلات و المستجدات الطارئة.
03- عارفا كل ما يجري في المؤسسة و ما يوجد فيها من بنايات و نوعية بنائها و تجهيزات و وسائل مختلفة بما في ذلك الوسائل التربوية.
04- إن يكون رجل قانون قبل كل شيء في تصرفاته عموما و المالية خاصة.
05- إن يكون له قلبا حيا و فعالا لكل المجريات الموجودة بالمؤسسة و خارجها
06- إن يكون محبوبا و مسموعا و صارما فيما يخص تطبيق القانون لا صياغة القانون.
07- نموذجا في الحيوية و النشاط و الغيرة على المؤسسة و خدمة الجميع في حدود القانون.

و كل هذا النجاح لا يكون إلا بتظافر نشاط مجلس التنسيق الإداري بتوفير كل الوسائل التعليمية و التقنية تلك التي تؤازر الأعمال التربوية المنسجة و الهادفة و السهر على ابقائها صالحة للإستعمال .

_________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فايز فايز
250مساهمة
250مساهمة


عدد المساهمات : 250
تاريخ التسجيل : 26/11/2011
الموقع : أينما حل نفع





مُساهمةموضوع: رد: الترميمات و الإصلاحات لغويا و إداريا   الإثنين 11 يناير 2016 - 17:33

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الترميمات و الإصلاحات لغويا و إداريا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملتقى القسم المهني :: تطوير المصالح الاقتصادية-
انتقل الى: