السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

لا تدع الشيطان يلهيك عن أداء الصلاة في وقتها .

نرجوا منك زائرنا الكريم الإنضمام إلى أسرة منتدى

الوطني لموظفي المصالح الإقتصادية بالتسجيل



يهتم بشؤون موظفي المصالح الاقتصادية لمختلف القطاعات بالجزائر
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

  سؤال أول في التشريع المدرسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tahar32
290مساهمة
290مساهمة
avatar

عدد المساهمات : 2299
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
العمر : 46





مُساهمةموضوع: سؤال أول في التشريع المدرسي   الأحد 25 مايو 2014 - 12:08

السؤال

أذكر الأهداف التي دفعت وزارة التربية الوطنية إلى إصدار القرار 778 المؤرخ في 91/10/26 وبين ما هو المطلوب من المعنيين بتجسيد الأحكام التنظيمية الواردة فيه.

----------------------------------------
الجواب:

القرار الوزاري 91 -778 من القرارات الهامة المنظمة لعلاقات العمل داخل المؤسسة، وضع بين أيدي التلاميذ والمربين والموظفين وأولياء التلاميذ حتى يسترشدوا به في تعاملهم اليومي مع المدرسة، وهو بمثابة القدر الأدنى المشترك الذي ينبغي التمسك به والعمل على تجسيده في الواقع وفي الممارسات اليومية لكل عضو من الجماعة التربوية بهدف خلق ظروف العمل الملائمة، وتمكين المؤسسة من أداء وظيفتها على أحسن وجه.
وقد حددت المادة الثانية ( 2) من هذا القرار الأهداف المتوخاة من إصداره وهي:
- توفير الجو الملائم وظروف العمل الضرورية التي يمكن المدرسة من إنجاز المهام المرسومة لها.
- تنظيم الحياة الجماعية داخل المؤسسة، وضبط العلاقات بين أعضاء الجماعة التربوية بمختلف أطرافها.
- التزام جميع الأطراف بقواعد النظام والانضباط وإشاعة روح التعاون واحترام الغير، وتكريس مبدأ التشاور والحوار.
- ضبط العلاقات بين المدرسة ومحيطها.
- تحصين المدرسة من الصراعات الحزبية وتأثيراتها وتثبيت مبدأ كونها مرفقا عموميا في خدمة المجتمع.
- التقيد في أداء الأنشطة التربوية والتعليمية بالبرامج والمواقيت والتوجيهات والتعليمات الرسمية.
- تشجيع ممارسة النشاطات الثقافية والرياضية والترفيهية وتطويرها بهدف تنمية شخصية التلميذ وتدريبه على المسؤولية.
- ترسيخ حب الوطن والاعتزاز بالانتماء إليه وتمجيد القيم الحضارية، واحترام الرموز والثوابت الوطنية، والتمسك بحقوق الإنسان والحريات الأساسية.
- إقرار التدابير المناسبة في ميدان النظافة والصحة وحفظ أمن الأشخاص، والمحافظة على الممتلكات وصيانتها.

دور الأطراف المعنية في تجسيد أحكامه:
لكي تتحقق الأهداف المذكورة أعلاه، لابد من التزام الأطراف المعنية مسبقا بتنفيذ أحكامه كل في مجال اختصاصه ونشاطه كما يلي:

أ. التلاميذ:
حددت أحكام المواد من 29 إلى 66 حقوق وواجبات التلاميذ داخل المؤسسة، بحيث يخضعون لقواعد تنظيمية تضبطها برامج ومواقيت وتعليمات يلتزمون باحترامها بمجرد إتمام إجراءات تسجيلهم في المؤسسة. وهذه الحقوق والواجبات تعتبر ركيزة النظام الداخلي للمؤسسة الذي يوقعه أولياء التلاميذ في بداية كل موسم مدرسي.

ب. الموظفون:
يطلب من فئة الموظفين في إطار تنفيذ أحكام هذا القرار ما يلي:
- حفظ السر المهني واحترام السلم الإداري.
- الحضور الدائم في المؤسسة وفق جداول الأعمال الرسمية.
- المشاركة في ضمان المداومة الإدارية خلال العطل المدرسية.
- التحلي بالقدوة في السلوك لنيل رضى المجتمع.
- يلتزم المربون بأداء الأنشطة التعليمية والتربوية بما تقتضيه الأمانة التربوية والموضوعية العلمية والنزاهة الأخلاقية.
- المشاركة في اجتماعات المجالس المنعقدة في المؤسسة وكذا العمليات التكوينية سواء كمستفيدين أو كمؤطرين.
- احترام النصوص القانونية والتنظيمية في ممارسة الحق النقابي، وعدم الإخلال بالطابع الحيادي للمدرسة.
- التحلي بروح الانضباط في أداء المهام وتبرير كل غياب عن العمل وفق التنظيم المعمول به.

ج. أولياء التلاميذ:
الأولياء شركاء المؤسسة في التربية والتعليم وبهذه الصفة يطلب منهم:
- متابعة تمدرس أبنائهم والمواظبة عليه.
- المشاركة في المبادرات الرامية إلى إقامة الحوار بين المدرسة والأسرة بما يخدم مصلحة التلميذ.
- يقدمون الدعم للمؤسسة مشاركة منهم في المجهود الذي يبذل من أجل التلاميذ في إطار تنظيمهم الرسمي.
- تقديم المساعدة المعنوية للمؤسسة لمعالجة المعضلات وتذليل الصعوبات أمام التلاميذ.

__________________
من إصدارات المعهد الوطني
___________________

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سؤال أول في التشريع المدرسي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملتقى القسم المهني :: منتدى التوظيف و الامتحانات المهنية والــأهيل-
انتقل الى: