السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

لا تدع الشيطان يلهيك عن أداء الصلاة في وقتها .

نرجوا منك زائرنا الكريم الإنضمام إلى أسرة منتدى

الوطني لموظفي المصالح الإقتصادية بالتسجيل



يهتم بشؤون موظفي المصالح الاقتصادية لمختلف القطاعات بالجزائر
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 طلب مساعدة عاجلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: طلب مساعدة عاجلة   الأربعاء 9 مارس 2011 - 21:26

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ،أعضاء المنتدى الكرام ،أنا مقتصدة جديدة تعينت بتاريخ 20/02/2011 في مؤسسة ذات نظام 1/2 داخلي ،و المشكلة أن الكثير من السجلات غير منجزة ،مثلا سجل الرواتب غير منجز منذ 2007 و بطاقات المخزون غير منجزة منذ جوان 2010 ،أما سجل الجرد فحدث ولا حرج فقد تم فتحه يوم فتحت المؤسسة أي سنة 1993 ،و هو ساري إلى يومنا هذا ،فلا إسقاط و لا تجديد عشري ولا هم يحزنون ،و الطامة الكبرى ،ورقة الإستهلاك اليومية غير منجزة منذ سبتمبر ،و الحقيقة أن كل هذا أثر في عزيمتي فلم اعرف من اين أبدأ و اين أنتهي ،فأفيدوني جزاكم الله خيرا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tahar32
290مساهمة
290مساهمة
avatar

عدد المساهمات : 2299
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
العمر : 47





مُساهمةموضوع: رد: طلب مساعدة عاجلة   الأربعاء 9 مارس 2011 - 21:38

هذه المشاكل تعاني منها تقريبا كل المؤسسات التربوية و لكن هذا لا يعني أن موظفي المصالح الإقتصادية قليلوا العزيمة بإمكان التقرب إلى مجموعة الزملاء النشطاء من أجل عملية تصفية هذه المشاكل و ستجدين كل الدعم إنشاء الله
و سأكون واحد منهم إذا دعت الضرورة ذلك و الله الموفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: طلب مساعدة عاجلة   الخميس 10 مارس 2011 - 20:42

شكرا أخي على المرور ،و شكرا مسبقا لخدماتك التي عرضتها و جزاك الله كل الخير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: طلب مساعدة عاجلة   الخميس 10 مارس 2011 - 22:04

السلام عليكم ورحمة اللة تعالى وبركاته
أطلب مساعدة عاجلة بخصوص ارشيف التابع للمصالح الاقتصادية
التقارير اليومية للمصالح الاقتصادية توجد نسختين منها نسخة للمدير ونسخة للمقتصد نسخة المدير توضع في الأرشيف تحت صنف 2.22.1 أاما النسخة الثانية للمقتصد فلم أجد لها أثر في مخطط التصنيف الخاص للمصالح الإقتصادية
وتحفظ لمدة سنة في المصلحة وخمس سنوات في الأرشيف كماتحفظ منها عينات عشرية وما المقصود بالعينات العشرية وشكرا
Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tahar32
290مساهمة
290مساهمة
avatar

عدد المساهمات : 2299
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
العمر : 47





مُساهمةموضوع: رد: طلب مساعدة عاجلة   الجمعة 11 مارس 2011 - 8:50


الأرشيف

تعريفه
الأرشيف هو مجموع الوثائق الإدارية مهما كان صنفها أو موضوعها أو
مصدرها، واردة أم صادرة، تحول إلى الحفظ لإمكانية استغلالها في
مراجعة موضوع أو قضية ما أو كونها دليلا لنشاط إداري معين، أو أنها
تمثل مرحلة تاريخية من عمر المؤسسة التربوية
مراحله
يمر الأرشيف بثلاث مراحل هي
مرحلة الاستغلال الآني أو المستقبل المنظور، وهي المرحلة التي
تكون فيها الوثائق الإدارية في حالة نشاط، ويمكن الرجوع إليهافي أي وقت
تليها مرحلة ثانية تصبح فيها وظيفة الوثيقة أقل نشاطا. لطبيعة
موضوعها
ثم تنتقل الوثيقة الإدارية إلى آخر مرحلة وهي مرحلة الحفظ
النهائي، لانعدام الحاجة إليها، فتصبح جزء من تاريخ المدرسة في
مراحل معينة

تنظيمه
لتنظيم الأرشيف، نضع تصنيفا للوثائق يرتكز على ما يلي
تحديد الوثائق المنفردة والتي تشكل بمفردها استقلالية كاملة تغنيها
عن الارتباط بوثائق أخرى، كالسجلات مثلا، لأن هذا النوع من
الوثائق يشكل وحدة كاملة بذاتها
تحديد الوثائق التي ترتبط بموضوع واحد، وتشكل في مجموعها
ملفا كملف التلميذ مثلا
وضع رقم أو رمز لكل وحدة (وثيقة منفردة أو ملف
مراعاة مدة حفظ كل وحدة
ترتيبه
ترتيب الأرشيف هو توزيعه وفق تصميم أو مخطط معين يسهل العودة
إليه وذلك في
ملفات
علب أرشيف
طرق ترتيب الأرشيف
يكون ترتيب الأرشيف في مرحلة الأولى بطريقة الحوليات كرونو
الأول للصادر والثاني للوارد بحيث يسهل الوصول إلى أية وثيقة في
أسرع وقت بترتيب زمني. ثم ينتقل في مرحلتيه الأخيرتين إلى إحدى
الطرق التالية

الترتيب أو الطريقة الزمنية
ويتبع فيها تاريخ إصدار هذه الوثيقة أو تلك وتمتاز هذه الطريقة بالسهولة
والعملية والجهد المحدود. كما أن إعادة الوثيقة لا يتطلب زمنا أو جهدا
وتكون المجموعات في هذه الطريقة سنويا أو أي مدة أخرى
الطريقة الهجائية أو الأبجدية
ويتبع فيها تسلسل الحروف هجائيا(أ، ب، ت، ث...) أو أبجديا(أ، ب، ج،د، ه...) لملفات لها نفس الطبيعة و نفس الموضوع
الطريقة العددية
ويتبع فيها التسلسل الطبيعي للأعداد( 3 ،2 ،1 ...) لملفات لها نفس
الطبيعة في التصنيف
ترقيم الأرشيف
يتألف ترقيم الأرشيف من عنصرين اثنين
الوسم: وهو الرمز المميز لمجموعة وثائق
الرمز: وهو التصنيف الفرعي للوثائق
مثلا في الوارد

فئة وزارة التربية الوطني: 1



فئة مديرية التربية الوطنية: 2



حفظ الأرشيف
الأرشيف الأكثر عرضه للتلف هو الأرشيف النهائي، لذا يجب مراعاة
طرق حفظه بتوفير الشروط اللازمة لذلك، حتى نضمن سلامتها
تخصيص قاعة خاصة بالأرشيف
ضمان التهوية المستمرة والحماية من أشعة الشمس
استعمال رفوف
ضمان الأمن بتوفير مطفأة الحرائق بالقرب من القاعة
تنظيف القاعة وإزالة الغبار العالق خاصة
ومسؤولية المدير مسؤولية مباشرة عن الأرشيف، لذا تخصيص سجل
يضبط عمليتي الدخول والخروج للمصنفات يمسكه شخصيا ويتضمن

نوع الوثيقة وترقيمها وتاريخ خروجها وتخصيص الوجهة وموضوعها
وعدد أوراقها مع إمضاء بالإقرار باستلامها


هذا الموضوض منقول للفائدة فقط لا غير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: طلب مساعدة عاجلة   الجمعة 11 مارس 2011 - 9:28

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
شكرا على المعلومات القيمة ولكن الذي قصدته هو أرشيف الخاص بالمؤسسة التربوية وبالتحديد أرشيف التقارير اليومية التابع للمصالح الاقتصادية حيث التصنيف الذي وضع حسب مخطط التصنيف 2.22.1 وهذا خاص بالأمانة أريد التصنيف الخاص بالمقتصد الذي رقمه2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tahar32
290مساهمة
290مساهمة
avatar

عدد المساهمات : 2299
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
العمر : 47





مُساهمةموضوع: رد: طلب مساعدة عاجلة   الجمعة 11 مارس 2011 - 9:49

- المصـالح الاقتصاديـة :

1.2
ملف تحضير
الميزانية
1.1.2 المشور الوزاري المتعلق باعداد مشاريع ميزانية مؤسسات التعليم الأساسي و الثانوي
2.1.2 وثيقة الميزانية
3.1.2 البطاقة الوصفية لتعداد التلاميد الى غاية 30 أكتوبر
4.1.2 تقرير رئيس المؤسسة
5.1.2 مشروع الميزانية للسنة الحالية
محضر اجتماع مجلس التوجيه التسيير أو مجلس التربية و التسيير
6.1.2 بطاقة الالتزام السنوية
7.1.2 قائمة التلاميد الممنوحين
8.1.2 بطاقة المخزون
+وثائق أخرى لها علاقة بالملف

ملاحظـة : حذف الوثائق ممنوع بقواعد القانون رقم 9.88 المؤرخ في 26 جانفي 1988 المتعلق بالأرشيف الوطني

2.2
ملف
الأجور
1.2.2 وضعية المناصب المالية
2.2.2 الكشوف الوصفية المفصلة الموظفين
3.2.2 الجداول الوصفية للموظفين
4.2.2 الحوصلة المالية للأجور
5.2.2 الكشوف الشهرية للمرتبات و العلاوات
6.2.2 الكشوف الثلاثية
8.2.2 التصريحات السنوية الخاصة على المرتبات و الضمان الاجتماعي
9.2.2 كشف الاقتطاع من الراتب
10.2.2 كشوف الغيابات
11.2.2 كشوف الساعات الإضافية
12.2.2 ساعات الاستخلاف
13.2.2 كشوف الملفات المالية المختلفة
14.2.2 قائمة منخرطي تعاضدية عمال التربية
15.2.2 محضر مراقبة الصندوق لنهاية السنة
+وثائق أخرى لها علاقة بالملف

3.2
ملف الحساب المالي
1.3.2 المناشير الوزارية المتعلقة بالموضوع
2.3.2 وثيقة الحساب المالي
3.3.2 نسخة من الميزانية مصادق عليها
4.3.2 تقرير رئيس المؤسسة
5.3.2 محضر اجتماع مجلس التربية(التوجيه) و التسيير
6.3.2 جدول تحويل الاعتمادات
7.3.2 مقرر استعمال الفوائض المالية
8.3.2 كشوف الاعتمادات الإضافية
9.3.2 طلب اعتمادات مالية إضافية
10.3.2 طلب إلغاء الديون السابقة
11.3.2 كشف المقاربة للحساب الجاري
12.3.2 كشف المقاربة لحساب الخزينة
13.3.2 محضر مراقبة صندوق المؤسسة لنهاية السنة
+وثائق أخرى لها علاقة بالملف

4.2
ملف النفقات
1.4.2 سند الطلب
2.4.2 وصل الاستلام
3.4.2 الفاتورة
4.4.2 حوالات الدفع
5.4.2 جدول حوالات الدفع حسب الفصول و البنود
6.4.2 كشف الشراء نقدا
7.4.2 محضر مجلس التوجيه لاستعمال الاعتمادات الخارجة عن الميزانية
8.4.2 بطاقة الالتزام
9.4.2 كشف التموين للورشات و المخابر

5.2
ملف الإصلاحات
الكبرى
1.5.2 المناشير المتعلقة بالاصلاحات و الترميمات
2.5.2 طلب القيام بالإصلاحات
3.5.2 المقاييس المعتمدة
4.5.2 قرار منح الاعتمادات
5.5.2 الأمر بالأشغال
6.5.2 محاضر متابعة الأشغال
7.5.2 محضر الاستلام النهائي
8.5.2 الفواتير
+وثائق أخرى لها علاقة بالملف


6.2
ملف الجرد
1.6.2 النصوص الخاصة بالجرد
2.6.2 بطاقات الجرد
3.6.2 قرارات منح التجهيز
4.6.2 قرارات التحويل
5.6.2 محاضر الفحص و المعاينة
6.6.2 محاضر الإقصاء
7.2
ملف الدخول المدرسي
1.7.2 الخريطة التربوية
2.7.2 الخريطة الإدارية
3.7.2 كشف التلاميد الحاضرين إلى غاية 01/10
4.7.2 قائمة الداخليين و النصف الداخليين
5.7.2 جدول توزيع المهام على موظفي المصالح الاقتصادية
6.7.2 قائمة الكتب المتوفرة و أسعار بيعها
7.7.2 محاضر الدخول الجماعية
8.7.2 قوائم الأساتذة مسؤولي المواد و الأساتذة الرئيسيين
9.7.2 المنشور الوزاري المتعلق بالنفقات المدرسية
+وثائق أخرى لها علاقة بالملف

8.2
الملفات المالية للموظفين
1.8.2 الوضعية المالية
2.8.2 قرارات الترقية
3.8.2 الحالة العائلية
4.8.2 وثائق أخرى لها علاقة بالملف

9.2
الملفات المالية للموظفين

10.2
ملف المطعم
1.10.2 النصوص المتعلقة بالموضوع
2.10.2 ورقة الاستهلاك اليومية
3.10.2 قائمة الوجبات الأسبوعية
4.10.2 كشف الطاولة المشتركة
5.10.2 بطاقات المخزون
6.10.2 وثيقة الوصل بين المخزني و المطبخ
7.10.2 دفتر اعتمادات التغذية
8.10.2 كشف شهري للمصاريف الخاصة بالتغذية
9.10.2 دفتر الممونين

11.2
ملف حضيرة السيارة
1.11.2 الوثائق الخاصة باستعمال السيارة
2.11.2 الوثائق الخاصة بإصلاحات السيارة

12.2
ملف اسقاط
الممتلكات
1.12.2 قرارات تخصيص الممتلكات
2.12.2 محاضر الإتلاف
+وثائق أخرى لها علاقة بالملف
السجلات:
13.2
سجل النفقات

14.2
سجل الايرادات

15.2
سجل الصندوق اليومي

16.2
دفتر الوصولات

17.2
سجل الحسابات خارج الميزانية

18.2 سجل الحسابات المفتوحة لدى الخزينة غيرها

19.2 سجل
الحقوق المثبتة

20.2 سجل
الرواتب- تربويين

21.2 سجل
الرواتب-اداريين

22.2 دفتر الحساب الجاري البريدي

23.2 دفتر حساب الخزينة

24.2 سجل الجرد العام

25.2 دفتر الجرد الدائم

26.2 دفتر جرد المكتبة

27.2 دفتر حركة الأمول النقدية

28.2 سجل غيابات الموظفين

29.2
سجل المكالمات الهاتفية

مع العلم أن ختم المؤسسة الموضوع تحت تصرف المصلحة الاقتصادية يحمل رقم:02 وهو الرقم الخاص بالمصلحة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: طلب مساعدة عاجلة   الجمعة 11 مارس 2011 - 17:30

لكن أين هي التقارير اليومية للمصالح الاقتصادية وأين تتوضع في الأرشيف النسخة الثانية الخاصة بالمسير المالي Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tahar32
290مساهمة
290مساهمة
avatar

عدد المساهمات : 2299
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
العمر : 47





مُساهمةموضوع: رد: طلب مساعدة عاجلة   الجمعة 11 مارس 2011 - 17:48

قيد البحث أختي الكريمة إين وجد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: طلب مساعدة عاجلة   السبت 12 مارس 2011 - 11:08

االسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
هل من جديد بخصوص الأرشيف التقارير اليومية للمصالح الاقتصادية النسخة الخاصة بالمقتصد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tahar32
290مساهمة
290مساهمة
avatar

عدد المساهمات : 2299
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
العمر : 47





مُساهمةموضوع: رد: طلب مساعدة عاجلة   السبت 12 مارس 2011 - 11:39

يتم تقديم التقرير اليومي في نسخة واحد إلى مدير المؤسسة قبل 9.00 صباحا فقط لا غير تمضى من طرفه و تسترجع في نهاية اليوم في بعض الحالات يتم تقديم التقرير اليومي على نسختين من أجل إحتفاظ المدير بواحدة فلا ضرر في ذلك

ستجدين في النشرة الرسمية للتربية الوطنية عدد الخاص بشهر نوفمبر 1999

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



للتحميل المخطط إحصاء و تصنيف الوثائق المتداولة على مستوي المؤسسات التعلمية على شكل ملف winrar

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: طلب مساعدة عاجلة   السبت 12 مارس 2011 - 18:41

نصيحة للاخت حليمة
عليك البدء بالمحاسبة اولا مند تنصيبك في المؤسسة وان تكون محسبتك ممسوكة بشكل يومي وهدا هو الهم والمهم
اما مشكل التاخر الملحوظ في مسك بعض السجلات الاخري و بطاقة المخزون وسجل الجرد وغيره . لا يمكن حل هده المشاكل بمفردك عليك طرحا في مجالس التنسيق الاداري . ومجلس التوجيه والتسيير لحل بعض من هده المشاكل . وان كنت بمفردك في المصلحة علي المجلس ان ينتدب لك موظف يقوم بمهة تدوين المعلومات علي سجلات المرتبات .
اما الجرد فهي مشكلة الجميع وليست مشكلتك بمفردك و علي المجلس انتداب لجنة تقوم باعادة الفحص او الاسقاط او المعاينة
لا يمكن ان يقوم المقتصد او من ينوب عنه في حل مثل هده المشاكل بمفرده . تجنبوا هدا ايها الزملاء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر المختار03
180مساهمة
180مساهمة
avatar

عدد المساهمات : 184
تاريخ التسجيل : 17/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: طلب مساعدة عاجلة   السبت 12 مارس 2011 - 18:52

لكان يسيريكمل خدمته واكتب تقريرا مفصلا الى مدير المؤسسة ولاتحاسبين الامن بداية عمللك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طلب مساعدة عاجلة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملتقى القسم المهني :: تطوير المصالح الاقتصادية-
انتقل الى: